منتــدى روشنــــة عيـــــــال

الصبر

اذهب الى الأسفل

default الصبر

مُساهمة من طرف dl bren في الثلاثاء نوفمبر 08, 2011 7:02 pm

الصبر عبادة واجبة على المسلم ..

- ومعناه: حبس النفس عن الجزع .. وحبس اللسان عن التشكي .. وحبس القلب عن السخط.

- وهو ضد الجزع كما جاء في كتاب الله قال تعالى: ( سواءٌ علينا أصبرنا أم جزعنا ).



* مصطلحات بمعنى الصبر:

- الصبر على شهوة القلب هو العفة.

- والصبر على فضول الدنيا فهو الزهد.

- والصبر على قدر من الدنيا فهو قناعة.

- والصبر على داعي الغضب في النفس فهو حلم.

- والصبر على داعي التسرع والاندفاع فهو وقار وثبات.

- والصبر على فضول الطعام فهو شرف نفس.



* أقسام الصبر:

- بدني ونفساني.

- أو اختياري وإجباري.

- أو مذموم ومحمود.



* ويمكن المزج بينهم كما يلي:

- بدني إجباري منه المذموم كالذي يتحمل عمله الشاق مع ضياع صلاته عن وقتها ، والمحمود كالذي يتحمل صيام رمضان في شدة الحر.

- بدنى اختياري منه المذموم كالذي يتحمل المشقة في السفر لقطع الطريق على المسافرين ، والمحمود كالذي يتحمل المشقة في صيام نافلة في الحر الشديد.

- نفساني إجباري وهو محمود وهو الصبر على قدر الله من الابتلاءات والمصائب فليس له من أمره حيلة ولكنه يمنع نفسه عن الجزع والتسخط.

- نفساني اختياري وهو محمود أيضا إلا أنه أرقى الأنواع حيث فيه حبس للنفس عن المعصية اختياريا حيث من الممكن أن يعصى ولكنه يمنع نفسه خوفا من الله لا يمنعه غير ذلك.



* أنواع الصبر:

- صبر على الطاعة.

- وصبر عن المعصية.

- وصبر على أقدار الله.



* قال لقمان يوصى ابنه كما جاء في القرآن قال تعالى: ( يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنكَرِ وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الأُمُورِ ).

* واستخرج العلماء أنواع الصبر من هذه الآية كما يلي:

- أقم الصلاة وأمر بالمعروف ( صبر على الطاعة ).

- وانهَ عن المنكر ( صبر عن المعصية ).

- واصبر على ما أصابك ( صبر على أقدار الله ).



* وبعض العلماء صنف الصبر كما يلي:

- صبر لله أي لا تبتغى إلا وجه الله فيه.

- صبر مع الله أي مع أوامر الله أي يقبل كل ما يرضى الله.

- وصبر بالله أي لتتيقن أن الصبر من الله وإن لم يصبره الله فلن يستطيع الصبر.



* والصبر لا يكون على المصائب فقط بل على النعم أيضا وهو بعدم الركون إليها والاغترار بها والمبالغة في استخدامها وأداء حق الله فيها.



* فوائد وثمار الصبر:

- مضاعفة الأجر والثواب , قال تعالى: ( إنما يوف الصابرون أجرهم بغير حساب ).

- تعليق الإمامة في الدين على الصبر , قال تعالى: ( وجعلناهم أئمة يهدون بأمرنا لما صبروا ).



- معية الله , قال تعالى: ( إن الله مع الصابرين ).

- صلاة الله ورحمته وهدايته , قال تعالى: ( وبشر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وأنا إليه راجعون أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة وأولئك هم المهتدون ).



- توقف النصر على الصبر , قال صلى الله عليه وسلم: ( اعلم أن النصر مع الصبر و أن الفرج مع الكرب و أن مع العسر يسرا ) صحيح الألباني.

- محبة الله , قال تعالى: ( والله يحب الصابرين ).



- اجتماع خصال الخير في الصابر , قال تعالى: ( وما يلقاها إلا الذين صبروا ).



* والأمر فيه حديث طويل يمكنك الاستزادة من قراءة كتاب " عدة الصابرين " و" مدارج السالكين بين منازل إياك نعبد وإياك نستعين " لإبن القيم رحمه الله.



محاضرة الصبر على الطاعة

للشيخ محمد صالح المنجد - بتصرف


منقول



avatar
dl bren
عضو نشط
عضو نشط

ذكر عدد المساهمات : 877
نقاط : 1200
تاريخ التسجيل : 12/04/2010
العمل/الترفيه : كسرنا الدف وبطلنا الغناء

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: الصبر

مُساهمة من طرف نونه في الأربعاء نوفمبر 09, 2011 10:21 am

الله عليك يابرين وعلى مواضيعك الحلوة بجد
صباحك ملىء بالخير يارب دوم
انا كنت خارجه ومستعجله واتاخروت عشان قرأة الموضوع لانه شدنى
وعملت رد الان وهااطير وارجع اكمل مواضيعك الباقيه ان ش الله
وتسلم يارب



avatar
نونه
مراقب
مراقب

انثى عدد المساهمات : 4611
نقاط : 7758
تاريخ التسجيل : 18/05/2009
العمل/الترفيه : *الأرزاق على باب الله *

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: الصبر

مُساهمة من طرف رحمة في الجمعة نوفمبر 11, 2011 2:19 pm

صح موضوع رائع

نحتاج للصبر في حياتنا

ومثل ما يقول المثل الي صبر ينال


avatar
رحمة
عضو مميز
عضو مميز

انثى عدد المساهمات : 1275
نقاط : 1668
تاريخ التسجيل : 22/08/2009
العمل/الترفيه : استاذة تعليم متوسط- لغة فرنسية

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: الصبر

مُساهمة من طرف نونه في الجمعة نوفمبر 11, 2011 9:53 pm

كده بردو يارحمه ولاتسلمى عليه حتى ولا بشوفك Crying or Very sad



avatar
نونه
مراقب
مراقب

انثى عدد المساهمات : 4611
نقاط : 7758
تاريخ التسجيل : 18/05/2009
العمل/الترفيه : *الأرزاق على باب الله *

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى