منتــدى روشنــــة عيـــــــال

الاشاعة

اذهب الى الأسفل

default الاشاعة

مُساهمة من طرف رحمة في الأحد ديسمبر 23, 2012 7:45 pm


الشائعات من اقوى أسلحة أهل الباطل في الصد عن الحق وأهله

ففي غزوة أحد صرخ الشيطان أن محمداً قتل فسرت هذه الشائعة بين المؤمنين ففتت في عضدهم وأوهت قوتهم وتسلط عليهم العدو..

وفي السنة الخامسة من الهجرة بعد غزوة بني المصطلق وقعت حادثة الإفك فاتهم المنافقون عائشة أم المؤمنين بالفاحشة وأشاعوا هذه الفرية وتلقفها كثير من الناس وأضرت كثيراً بالبيت النبوي وباستقراره وطمأنيته وظلت هذه الفتنة تشتعل شهراً كاملاً حتى أنزل الله براءتها من السماء قرأنا يتلى الى يوم القيامة.

وفي زمن عثمان اشاع عنه أعداء الإسلام وأهله ممن يتستر بالإسلام إشاعات تتهمه بالظلم والأثرة والخروج عن هدي النبي صلى الله عليه وسلم وصاحبيه أبي بكر وعمر فحقد عليه من حقد وتظاهروا عليه في المدينة وحصروه في داره ثم قتلوه رحمه الله ورضي عنه.. ثم كان للشائعات دور كبير في الفتن التي حصلت بعد قتله وسفك بسببها كثير من الدماء بغير حق.

ولا تزال الشائعات موجودة متجددة في المجتمعات وتفعل فعلها وتنفث سمومها فكم كُذب من صادق وخُوِّن من أمين واتُهِم من بريء وحصل بسببها من المفاسد الخاصة والعامة ما لا يمكن حصره ولا عده..

وقد ازداد خطرها في هذه الأيام لسهولة نشرها وتناقلها على المستوى العالمي من خلال وسائل الإعلام والتواصل والمحادثات بين الناس مع ضعف الأمانة والديانة في كثير من الناس..وظهور الاختلاف والعداوات بين كثير من الناس وسعي بعضهم في إضرار بعض.

أيها الإخوة:
إن اجتماع كلمتنا تغيظ أعداءنا وغيظهم هذا يحملهم على أن يسعوا في حربنا وأذيتنا وتغيير أوضاعنا وبعض الناس قد يكون جندياً لهم من حيث لا يشعر وذلك بنقل أكاذيبهم التي تورث عند الناس بغضاً لبعض أو تورث القلق والرعب من المستقبل القريب وغير ذلك مما يتعلق بالخوف والأمن..

فاحفظ لسانك وقلمك يا عبد الله واحذر من نقل كل ما تسمع أو تقرأ فليس كل ما تسمعه أو تقرأه صحيحاً وليس كل صحيح ثابت يحسن نشره ونقله.

إن الموقف السليم من هذه الشائعات:
-------------------------------------
أولاً: أن نتثبت عند سماع الأخبار كما قال تعالى (يا ايها الذين أمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين) وأكثر هذه الأخبار السيئة تأتي من مصادر مجهولة فكيف يسارع المسلم الى تصديقها وتبنيها..

ثانياً: عدم نقل الأخبار وإشاعتها لا سيما ما يتعلق بمصلحة الوطن والمجتمع وماله علاقة بالسياسة العامة ، بل الواجب أن نرد هذه الأمور إلى مختصيها ونشتغل نحن بما يعنينا ويهمنا كما قال تعالى:{وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الْأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا}[النساء : 83] .

ثالثاً: تحسين الظن بالمسلمين ولا سيما إذا كانت الإشاعة تتعلق بولي الأمر أو بالعالم وعدم المسارعة في التصديق أو الحكم عليهم بناء على تلك الإشاعات فلما اتهمت عائشة بالزنا وتلقف تلك الفرية من تلقفها أدب الله المسلمين فقال سبحانه: {لَوْلَا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ ظَنَّ الْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بِأَنْفُسِهِمْ خَيْرًا وَقَالُوا هَذَا إِفْكٌ مُبِينٌ}[النور : 12]

فغلّبْ حسن الظن -يا عبد الله- ولا تتقبل هذه التهم بالتصديق وعلى فرض صدقها فصن لسانك فإنه لا مصلحة لك في نشرها.. وافرض أنك وقعت في زلة أتحب أن يتناقلها الناس عنك إنك لا تحب ذلك. إذاً فأحب لإخوانك ما تحب لنفسك.
Photo : الشائعات من اقوى أسلحة أهل الباطل في الصد عن الحق وأهله ففي غزوة أحد صرخ الشيطان أن محمداً قتل فسرت هذه الشائعة بين المؤمنين ففتت في عضدهم وأوهت قوتهم وتسلط عليهم العدو.. وفي السنة الخامسة من الهجرة بعد غزوة بني المصطلق وقعت حادثة الإفك فاتهم المنافقون عائشة أم المؤمنين بالفاحشة وأشاعوا هذه الفرية وتلقفها كثير من الناس وأضرت كثيراً بالبيت النبوي وباستقراره وطمأنيته وظلت هذه الفتنة تشتعل شهراً كاملاً حتى أنزل الله براءتها من السماء قرأنا يتلى الى يوم القيامة. وفي زمن عثمان اشاع عنه أعداء الإسلام وأهله ممن يتستر بالإسلام إشاعات تتهمه بالظلم والأثرة والخروج عن هدي النبي صلى الله عليه وسلم وصاحبيه أبي بكر وعمر فحقد عليه من حقد وتظاهروا عليه في المدينة وحصروه في داره ثم قتلوه رحمه الله ورضي عنه.. ثم كان للشائعات دور كبير في الفتن التي حصلت بعد قتله وسفك بسببها كثير من الدماء بغير حق. ولا تزال الشائعات موجودة متجددة في المجتمعات وتفعل فعلها وتنفث سمومها فكم كُذب من صادق وخُوِّن من أمين واتُهِم من بريء وحصل بسببها من المفاسد الخاصة والعامة ما لا يمكن حصره ولا عده.. وقد ازداد خطرها في هذه الأيام لسهولة نشرها وتناقلها على المستوى العالمي من خلال وسائل الإعلام والتواصل والمحادثات بين الناس مع ضعف الأمانة والديانة في كثير من الناس..وظهور الاختلاف والعداوات بين كثير من الناس وسعي بعضهم في إضرار بعض. أيها الإخوة: إن اجتماع كلمتنا تغيظ أعداءنا وغيظهم هذا يحملهم على أن يسعوا في حربنا وأذيتنا وتغيير أوضاعنا وبعض الناس قد يكون جندياً لهم من حيث لا يشعر وذلك بنقل أكاذيبهم التي تورث عند الناس بغضاً لبعض أو تورث القلق والرعب من المستقبل القريب وغير ذلك مما يتعلق بالخوف والأمن.. فاحفظ لسانك وقلمك يا عبد الله واحذر من نقل كل ما تسمع أو تقرأ فليس كل ما تسمعه أو تقرأه صحيحاً وليس كل صحيح ثابت يحسن نشره ونقله. إن الموقف السليم من هذه الشائعات: ------------------------------------- أولاً: أن نتثبت عند سماع الأخبار كما قال تعالى (يا ايها الذين أمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين) وأكثر هذه الأخبار السيئة تأتي من مصادر مجهولة فكيف يسارع المسلم الى تصديقها وتبنيها.. ثانياً: عدم نقل الأخبار وإشاعتها لا سيما ما يتعلق بمصلحة الوطن والمجتمع وماله علاقة بالسياسة العامة ، بل الواجب أن نرد هذه الأمور إلى مختصيها ونشتغل نحن بما يعنينا ويهمنا كما قال تعالى:{وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الْأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا}[النساء : 83] . ثالثاً: تحسين الظن بالمسلمين ولا سيما إذا كانت الإشاعة تتعلق بولي الأمر أو بالعالم وعدم المسارعة في التصديق أو الحكم عليهم بناء على تلك الإشاعات فلما اتهمت عائشة بالزنا وتلقف تلك الفرية من تلقفها أدب الله المسلمين فقال سبحانه: {لَوْلَا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ ظَنَّ الْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بِأَنْفُسِهِمْ خَيْرًا وَقَالُوا هَذَا إِفْكٌ مُبِينٌ}[النور : 12] فغلّبْ حسن الظن -يا عبد الله- ولا تتقبل هذه التهم بالتصديق وعلى فرض صدقها فصن لسانك فإنه لا مصلحة لك في نشرها.. وافرض أنك وقعت في زلة أتحب أن يتناقلها الناس عنك إنك لا تحب ذلك. إذاً فأحب لإخوانك ما تحب لنفسك.


avatar
رحمة
عضو مميز
عضو مميز

انثى عدد المساهمات : 1275
نقاط : 1668
تاريخ التسجيل : 22/08/2009
العمل/الترفيه : استاذة تعليم متوسط- لغة فرنسية

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: الاشاعة

مُساهمة من طرف نونه في الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 3:56 pm

فغلا يارحمه وفى ناس بقت عندها الموضوع ده عادى ماعندهم شغله غير الكلام والفتنه

والشائعات

بضم صوتى لى صوتك وبقولهم اتقو الله شوية


تسلمى رحمه على موضوعك الهادف

ودائما معنا بمواضيعك المميزة




avatar
نونه
مراقب
مراقب

انثى عدد المساهمات : 4611
نقاط : 7758
تاريخ التسجيل : 18/05/2009
العمل/الترفيه : *الأرزاق على باب الله *

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: الاشاعة

مُساهمة من طرف رحمة في الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 9:40 pm

الشائعات دمرت بيوت وبلدان


avatar
رحمة
عضو مميز
عضو مميز

انثى عدد المساهمات : 1275
نقاط : 1668
تاريخ التسجيل : 22/08/2009
العمل/الترفيه : استاذة تعليم متوسط- لغة فرنسية

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: الاشاعة

مُساهمة من طرف حسام المصرى في الجمعة يناير 11, 2013 8:31 pm

والله عندك حق يارحمة
الله يصلح الجميع ان شاء الله
وتسلمى على موضعك المميز ودائما متميزة والله
الله مايحرمنا منك يارب

وكل عام وانتم بخير
avatar
حسام المصرى
عضو نشط
عضو نشط

ذكر عدد المساهمات : 552
نقاط : 815
تاريخ التسجيل : 25/06/2009
العمل/الترفيه : هربان ومطلوب القبض عليه

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى