قصة عزير عليه السلام
قصة عزير عليه السلام
فنزل عن حماره ومعه سلة فيها تين وسلة فيها عنب، فنزل في ظل تلك الخربة، وأخرج قصعة معه، فاعتصر من العنب الذي كان معه في القصعة، ثم أخرج خبزا يابسا معه فألقاه في تلك القصعة في العصير ليبتل ليأكله، ثم استلقى على قفاه وأسند رجليه إلى الحائط، فنظر سقف تلك البيوت ورأى منها ما فيها وهي قائمة على عرشها وقد باد أهلها، ورأى عظاما بالية
فنادى الملك عظام الحمار فأجابت وأقبلت من كل ناحية حتى ركبه الملك وعزير ينظر إليه، ثم ألبسها العروق والعصب، ثم كساها اللحم، ثم أنبت عليها الجلد والشعر، ثم نفخ فيه الملك، فقام الحمار رافعا رأسه وأذنيه إلى السماء ناهقا،
فذلك قوله {وانظر إلى حمارك ولنجعلك آية للناس وانظر إلى العظام كيف ننشزها ثم نكسوها لحما}
{وَقَالَتْ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ}
فقال بني إسرائيل: لم يستطع موسى أن يأتينا بالتوراة إلا في كتاب وأن عزيراً قد جاءنا بها من غير كتاب. فقالت طوائف منهم عزير ابن الله.
نونه- مراقب
- عدد المساهمات : 4611
نقاط : 7758
تاريخ التسجيل : 18/05/2009
العمل/الترفيه : *الأرزاق على باب الله *
رد: قصة عزير عليه السلام
في الآية التي وردت في إماتته وإحيائه
قال تعالى أو كالذي مر على قرية الآية
الى قوله تعالى أعلم أن الله على كل شيء قدير
فمما اختلقوه عليه عليه السلام أنه شك في البعث بقوله أنى يحيى هذه الله بعد موتها
فأراه الله الآية في نفسه حيث أماته ثم أحياه فحينئذ أيقن بالبعث فقال أعلم أن الله على
كل شيء قدير
وما أرى أن هؤلاء الأوباش الذين يعتقدون في عقائد أنبياء الله تعالى مثل هذا الاعتقاد إلا
أنهم يقيسونها بعقائدهم الفاسدة وشكوكهم المضطربة
كما قيل رمتني بدائها وانسلت وقيل وكل إناء بالذي فيه يرشح
مع جهلهم بمقادير النبوة فيمشون فهم مثل هذه الأقوال الحاسمة لأصل الإيمان
ومنهم من قال إنه ما مات عزير ولكن غشي عليه بدليل أنه لو مات لم يحي بعد
وهذا هو التنصيص على إنكار البعث واستبعاد إحياء الموتى وتكذيب البارئ تعالى حيث قال
فأماته الله مئة عام ثم بعثه
وقد قال كلب من كلاب القصاص هذه القولة في هذا البلد على المنبر فما أنكروها عليه ولا
طولب بها وما يمكن أن ينبو فهم مسلم عن فساد هذه القولة فإنها رد نص الكتاب ولكنها
قلوب طبع الله عليها بطابع الحرمان
فصل
وأما عزير عليه السلام فاختلف الناس في نبوته لكونه لم ينص عليه الكتاب والأظهر إثبات
نبوته بدليل قوله تعالى ولا يأمركم أن تتخذوا الملائكة والنبيين أربابا وهذا خطاب لليهود
والنصارى واليهود عبدت عزيرا بنص الكتاب ومما يدل على نبوته أيضا من الكتاب أنه ذكر مع
الأنبياء في معرض الفضيلة والإكرام في موطنين ذكره تعالى مع إبراهيم عليه السلام في
إحياء الموتى لهما وذكره مع عيسى عليه السلام في أن عبد من دون الله
وسبب هاتين القصتين نذكره الآن بعون الله تعالى
جاء في الأثر أنه كان في بني إسرائيل من بعد موسى عليه السلام نبيا وكان اسمه
دانيال وإنما سمي عزيرا لكثرة تعزير اليهود له وإعظامهم لقدره عليه السلام ثم غلوا في
تعظيمه حتى عبدوه وسبب ذلك لأن أماته الله مئة سنة ثم أحياه وأراه الآية في طعامه
وشرابه الذي مرت عليه مئة عام ولم يتسنه أي لم يتغير وفي حماره الذي أماته معه
وتبددت أجزاؤه ثم أنشرت وجمعت وحييت وهو ينظر إلى ذلك كله
فقال الجهلة لم يختصه بهذه الكرامات إلا لأن كان ولده فعبدوه تعالى الله عما يصفون
فلما طغى بنو إسرائيل وقتلوا الأنبياء بغير حق وبدلوا أحكام التوراة وأخبارها سلط الله
عليهم بخت نصر البابلي وكان مجوسيا فأتى إلى مدينة بيت القدس ودخلها عنوة فرأى
دما يترشح فيها من الأرض فجمع بني إسرائيل وسألهم عن سبب ذلك الدم فأنكروا سببه
خيفة منه أن يقع ما وقع فقال له بعض من يختص به هنا رجل يزعم أنه نبي والأنبياء لا
يكذبون فسله يخبرك فأمر بإحضاره فجيء به فقال له أيها الشيخ أخبرت أنك تزعم أنك نبي
والأنبياء لا يكذبون فأخبرني عن سبب هذا الدم
فقال له عسى أن تعفيني أيها الملك
فقال لا أعفيك حتى تخبرني أو أعذبك حتى تموت
فقال له أما إذ لا بد من القول فهذا دم نبي قتله قومه ظلما
فقال له ومن ذلك النبي الذي قتله قومه ظلما
فقال يحيى بن زكريا عليهما السلام
فقال له ومن قومه الذين قتلوه
فقال بنو إسرائيل
فقال والله لأقتلن عليه خيارهم ولا أرفع عنهم السيف حتى يجف هذا الدم
فقتل عليه من خيارهم سبعين ألفا وحينئذ جف الدم
ويعضد هذا الخبر ما جاء عنه أنه قال دية النبي إذا قتله قومه سبعون ألف رجل من خيار
قومه فلما رأى ذلك دانيال عليه السلام خرج فارا بنفسه إلى بلاد مصر فبقي فيها أربعين
سنة ثم اشتاق إلى موطنه ومسقط رأسه وقبور أسلافه من الأنبياء والأولياء عليهم
السلام فركب حمارا له وأتى نحو بيت المقدس فلما كان بمقربة منه رأى جنة كانت له وقد
بقي فيها بعض علائق من شجر العنب فأتاها فوجد فيها عنبا نضجا فاقتطف منها وأكل وملأ
سلة كانت معه وركب حماره وسار حتى أشرف على مدينة بيت المقدس فرآها خرابا يبابا
لم يبق فيها رسم ولا طلل فتحسر على فقد الخلان وخراب الأوطان كما قيل
أحب بلاد الله ما بين منعج ... إلي وسلمى أن يصوب سحابها
بلاد بها عق الشباب تمائمي ... وأول أرض مس جلدي ترابها
فتحرك قلبه تحسرا على فقد الخلان وخراب الأوطان فقال أنى يحيي هذه الله بعد موتها
يعني كيف تعود هذه البلدة على ما كانت عليه بعد خرابها فاستبعد أن تعود على ما كانت
عليه من نباتها وشجرها وبساتينها كما يستبعد الناس أن تعود البلاد كما كانت عليه بعد
خرابها على مجرى العادة
وهذا من الكلام المباح الذي يقوله الناس إذا خربت البلاد وكانوا يعرفونها عامرة من قبل
وكثيرا ما قيل هذا في ندب الأطلال الخالية والرسوم البالية إلا أن أهل المراقبة يطلبون
بهذه الأقوال التي كان غيرها أولى منها كما تقدم
فإن مثل أولئك لا يستبعدون كائنا في مقدور الله تعالى كان معتادا أو غير معتاد لما يعلمون
من نفوذ إرادته ومضاء أمره إذا أراد شيئا فإنما يقول له كن فيكون
كما عتب الملائكة امرأة إبراهيم عليه السلام حيث قالت
يا ويلتا أألد وأنا عجوز الآية فقالوا لها أتعجبين من أمر الله
أي مثلك يرى في فعل الله عجبا وأنت صديقة
قال المشايخ العجب أن لا ترى عجبا فإذا لم تر عجبا كنت أنت العجب
فلما استبعد إصلاحها على مجرى العادة أراه الآية في نفسه فأماته ثم أحياه بعد مئة
سنة ثم أطلعه على ذلك بأن أنشأ له الحمار الذي كان يركبه بعدما أماته ورم حتى صار
ترابا ثم أنشأه له من التراب وهو ينظر إليه وأبقى عنبه كما كان بعد مئة سنة ثم التفت
إلى جهة مدينة بيت المقدس فرآها أعمر ما كانت قبل فندم على قولته فكأن الله عز وجل
عتبه وأدبه حتى لا يستبعد وقوع مقدور تحت القهر كان خارقا أو غير خارق
فهذا هو الذي يجوز في حقه عليه السلام لا ما اختلقوه
من كتاب
تنزيه الأنبياء
عما نسب إليهم حثالة الأغبياء
أبي الحسن علي بن أحمد السبتي الأموي
نونه- مراقب
- عدد المساهمات : 4611
نقاط : 7758
تاريخ التسجيل : 18/05/2009
العمل/الترفيه : *الأرزاق على باب الله *
نونه- مراقب
- عدد المساهمات : 4611
نقاط : 7758
تاريخ التسجيل : 18/05/2009
العمل/الترفيه : *الأرزاق على باب الله *
رد: قصة عزير عليه السلام
بحر- عضو نشط
-
عدد المساهمات : 250
نقاط : 474
تاريخ الميلاد : 07/09/1980
تاريخ التسجيل : 23/09/2009
العمر : 44
رد: قصة عزير عليه السلام
نونه- مراقب
- عدد المساهمات : 4611
نقاط : 7758
تاريخ التسجيل : 18/05/2009
العمل/الترفيه : *الأرزاق على باب الله *
رد: قصة عزير عليه السلام
بارك الله فيكي
Tiger- عضو جديد
-
عدد المساهمات : 80
نقاط : 126
تاريخ الميلاد : 28/05/1974
تاريخ التسجيل : 17/10/2009
العمر : 50
العمل/الترفيه : صحفى
رد: قصة عزير عليه السلام
نونه- مراقب
- عدد المساهمات : 4611
نقاط : 7758
تاريخ التسجيل : 18/05/2009
العمل/الترفيه : *الأرزاق على باب الله *
» قصص الانبياء + نوح عليه السلام
» قصص الانبياء + هود عليه السلام
» تحميل قصة صالح عليه السلام
» قصص انبياء + إدريس عليه السلام
الجمعة ديسمبر 02, 2016 4:52 pm من طرف نونه
» صور متنوعة للفيس للصباحية والحب والور روووعة وبجودة عاليه لعيونكم
الجمعة يناير 22, 2016 3:22 pm من طرف الغالي
» صبر ايوب
السبت أبريل 26, 2014 6:23 pm من طرف abouyasse
» احلى تشكيلة لى اللابتوب للبنات والشباب هاتعجبكم ان ش الله
السبت أبريل 26, 2014 6:01 pm من طرف abouyasse
» البيت بيتك
الجمعة أبريل 25, 2014 9:32 am من طرف abouyasse
» اغرب اعياد العالم بالصور
الأحد أغسطس 25, 2013 9:01 am من طرف نونه
» تحميل اغانى وطنية مصرية mp3 كله شغال مجموعة جامده من احلى الاغانى واهمها
الجمعة يوليو 26, 2013 7:16 pm من طرف نونه
» نكتة هالصبحية اليوم
الجمعة يوليو 26, 2013 12:43 am من طرف نونه
» أغنية تسلم الايادي تسلم يا جيش بلادي الجديده - مصر
الجمعة يوليو 26, 2013 12:37 am من طرف نونه
» مين الى مات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
السبت يوليو 13, 2013 9:37 pm من طرف dl bren
» قصة قصيرة وجميلة
السبت يوليو 13, 2013 9:33 pm من طرف dl bren
» ( قصة رائـعة جـــــــــــــــــداً )
الأحد يونيو 16, 2013 5:11 am من طرف محمد حمزه
» ثقافة بائسة
الأحد يونيو 16, 2013 4:58 am من طرف محمد حمزه
» الا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ (صور)
الخميس مايو 02, 2013 2:08 am من طرف حسام المصرى
» اشهر مطاعم القاهرة2013 بالاسعار والعناوين عناوين وارقام الهاتف
الخميس مايو 02, 2013 1:54 am من طرف حسام المصرى